التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حكم قرائة كتاب شمس المعارف الكبرى وما حقيقته

                       بسم الله الرحمن الرحيمكنت قد بدأت بتحميل الكتاب واندفعت فى قرائته .. والتعمق فيه .. ولكن اوقفتنى احدى الصالحات .. وفقها الله .. ولها جزيل الشكر 
حيث اخبرتنى بان هذا الكتاب يحمل من السحر الكثير وانه حرام شرعا قرائته .. ثمعرضت عليا رأى العلامه بن الباز فى قرائة الكتاب قائلةً :  " أما عن كتاب " شمس المعارف " لمؤلفه أحمد بن علي البوني المتوفي سنة 622 هـ .

فهو من كتب السحر و الشعوذة و الكهانة ، وهو من جملة الكتب التي حذرَّ منها العلماء و قد شحنه مؤلفه بالأكاذيب و الخرافات الباطلة ، و مؤلفه ساحر صوفي ، و ضليع في السحر ، و له أكثر من كتاب في هذه المواضيع يقرر فيها علم أصول السحر و أسرار الحروف و علم الآفاق ، و طرائق معرفة الغيبيات ، و يعتمد فيه ربط المرضى و المحتاجين في قضاء حوائجهم بالأقطاب و الأغواث من الصوفية الذين يتصرفون في الكون و يفرجون الكربات ، و كذلك بالاتصال بالجن و الاستغاثة بهم عن طريق الأسرار السحرية المرتبطة بحقائق الأسماء و الحروف بزعمه

و أكثر ما يقتني هذا الكتاب هم السحرة و أهل الشعوذة ، قال تعالى ( ويَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ ) [البقرة : 102] .

و لهذا فلا يجوزُ لك مطالعة مثل هذه الكتب التي تذهب بدينك و بعقيدتك الصافية .
و قد روى الإمام أحمد في مسنده : أنَّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب ، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم و قال : ( أمتهوكون فيها يابن الخطاب ؟ و الذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية ، و الذي نفسي بيده لو أنَّ موسى حياً ما وسعه إلاَّ إتباعي ) .
و الواجب تجاه هذه الكتب هو الإحراق و الإتلاف قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : سلام بن أبي مطيع من الثقات حدثنا عنه ابن مهدي ثم قال أبي : كان أبو عوانة وضع كتابا فيه معايب أصحاب رسول الله [ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ] وفيه بلايا فجاء سلام بن أبي مطيع فقال يا أبا عوانة اعطني ذاك الكتاب ، فأعطاه فأخذه سلام فأحرقه " ..
ومن ثم بدأت فى البحث والتأكد من صحة الفتوى ..
فما ان بدأت البحث فوجدت .. هذا الرد كما هو ذكر سلفا ..
وهذه ايضا رأى بعض العلماء فى الكتاب .. حيث قالوا :
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعـد: هذا الذي قاله السائل حق، يجب على المسلمين أن يحذروا كتب السحر والتنجيم ويجب إتلافها، يجب على من وجدها أن يتلفها لأنها تضر المسلم وتوقعه في الشرك، والنبي عليه الصلاة والسلام قال: (من اقتبس علماً من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد مازاد). والله يقول في كتابه العظيم عن الملكين: وما يعلمان من أحدٍ حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر. فدل على أن تعلم السحر والعمل به كفر، فيجب على أهل الإسلام أن يحاربوا الكتب التي تعلمهم السحر والتنجيم،وأن يتلفوها أينما كانت، هذا هو الواجب، ولا يجوز لطالب العلم ولا غيره أن يقرأها، أو يتعلم فيها، أو غيره، طالب العلم كذلك ليس له أن يقرأها ولا أن يتعلم ما فيها، ولا أن يقرها لأنها تفضي إلى الكفر بالله، فالواجب إتلافها أينما كانت، كل الكتب التي تعلم السحر، والتنجيم مثل شمس المعارف وأشباهه يجب إتلافها " ..
وعلى هذا .. فانان اعتذر عن كتابة الموضوع ونشره لكم سلفا :/ ..
وارجوا ان تقبلوا اعتذارى .. ولى ولكم التوفيق ..
والله المستعان ..
اللهم انا نسألك علما نافعا .. آميـــــــــــــــن :)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل افضل مجموعة كتب لتعليم الرسم ( من البدايه الى الاحتراف )

حمل الاااااان أفضل مجموعة كتب تعليم الرسم  مجـاانــــــــــاااا 1*  كتاب يتحدث عن فن رسم الطبيعة، الاشجار والسحب ..الخ 2*  Drawing Realistic Textures in Pencil by J. D. Hillberry 3*  Pencil Drawing _ A Beginner Guide Notes 4* كتاب لتعليم الرسم للاطفال _ الجزء الاول 5* كتاب تعليم الرسم للاطفال _ الجزء الثانى 6* موسوعه اعلام الرسم

حمل كتاب تعليم الرسم بالرصاص ( من البدايه وحتى الاحترااااف )

تحميل كتاب تعليم الرسم بقلم الرصاص من البداية وحتى الاحتراف " مجااااااااااانااااا " ,,  هدية لاصدقائنا الفنانييين ^_^ اسم الكتاب : The Art basic drawing تحميل الكتاب بروابط مباشرة أولاً : من على موقع 4SHARED : الملف مضغوط .. بعد التحميل قم بفك الضغط سيطلب منك ادخال كلمة السر لاستكمال عملية فك الضغط .. هذه هى كلمة السر التى ستقوم بادخالها : (   2007777200 ) اضغط  هنــــا  . ثانياً : موقع MEGA : لتحميل الكتاب مباشرة دون كلمة سر اضغط هنــــا

كيفية رسم الانف بالرصاص والفحم مع الشرح الوافى بالصور والفيديو

يوجد العديد مِن مَن يواجهون صعوبات في رسم الانف بالخصوص .. لشففاية رسم الأنف ..وكذا لتحديده الثلاثي الابعاد .. ورسم الأنف يعتبر عائق امام الكثير من المبتدئين..  وحتى المحترفين في إتمام رسمهم بالشكل الدي يحب إكماله به  .. لدى سأحاول في هدا الموضوع إدراج دروس خاصة برسم الانف..  في وضعيات مختلفة ..وطرق مُختلفة .. بأقلام الرصاص والفحم .. مع بعض الإرشادات التى ستساعدكم في رسم الأنف بشكل رااائع .. مع فيديو في الأخير لكيفية رسم الانف بالتفصيل .. بدون إطالة أترككم مع الموضوع والشرح :)  ..